منتدى التّجلي
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


منتدى للإِبداع الفكري و الأدبي
 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
المواضيع الأخيرة
» سيرة ذاتية للكاتب / طارق فايز العجاوى
كتاب الملامح الفنية والجمالية في أدبيات الإمام الشهيد حسن البنا Emptyالسبت مارس 31, 2012 6:19 am من طرف طارق فايز العجاوى

» معلقة زهير بن أبي سلمى
كتاب الملامح الفنية والجمالية في أدبيات الإمام الشهيد حسن البنا Emptyالأحد ديسمبر 18, 2011 6:28 am من طرف علي شموط

» معلقة زهير بن أبي سلمى
كتاب الملامح الفنية والجمالية في أدبيات الإمام الشهيد حسن البنا Emptyالأحد ديسمبر 18, 2011 6:26 am من طرف علي شموط

» الأضحية وأحكامها
كتاب الملامح الفنية والجمالية في أدبيات الإمام الشهيد حسن البنا Emptyالثلاثاء ديسمبر 13, 2011 6:37 am من طرف علي شموط

» أمي كذبت علي ثمان مرات
كتاب الملامح الفنية والجمالية في أدبيات الإمام الشهيد حسن البنا Emptyالثلاثاء ديسمبر 13, 2011 6:33 am من طرف علي شموط

» برنامج الكرة بملعبك الأكثر شعبية
كتاب الملامح الفنية والجمالية في أدبيات الإمام الشهيد حسن البنا Emptyالثلاثاء يناير 11, 2011 11:58 pm من طرف ابن البحر

» عصام الشوّالي، أشهر المعلقين الرياضيين العرب
كتاب الملامح الفنية والجمالية في أدبيات الإمام الشهيد حسن البنا Emptyالثلاثاء يناير 11, 2011 11:13 pm من طرف organizer

» حقوق الانسان في ظل الاسلام
كتاب الملامح الفنية والجمالية في أدبيات الإمام الشهيد حسن البنا Emptyالثلاثاء يناير 11, 2011 11:07 pm من طرف organizer

» تأبين الرّواية العربيّة في مؤتمرها- نقلاً عن صحيفة: أخبار الأدب
كتاب الملامح الفنية والجمالية في أدبيات الإمام الشهيد حسن البنا Emptyالثلاثاء يناير 11, 2011 4:13 pm من طرف Admin

ازرار التصفُّح
 البوابة
 الصفحة الرئيسية
 قائمة الاعضاء
 البيانات الشخصية
 س .و .ج
 ابحـث
منتدى
التبادل الاعلاني
احداث منتدى مجاني

 

 كتاب الملامح الفنية والجمالية في أدبيات الإمام الشهيد حسن البنا

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
عبير عمار




عدد المساهمات : 16
تاريخ التسجيل : 15/12/2009

كتاب الملامح الفنية والجمالية في أدبيات الإمام الشهيد حسن البنا Empty
مُساهمةموضوع: كتاب الملامح الفنية والجمالية في أدبيات الإمام الشهيد حسن البنا   كتاب الملامح الفنية والجمالية في أدبيات الإمام الشهيد حسن البنا Emptyالأربعاء ديسمبر 16, 2009 3:17 pm


الأربعاء, 10 ديسمبر 2008 14:36
عرض الدكتور خالد فهمي‎
إنَّ قيمةَ هذا الكتاب تتجاوز مسألة كونه كتابًا في فحص الخصائص
‎ ‎الفنية والجمالية للإنتاج الأدبي ‏لرجلٍ يمكن أن يُعدَّ من أدباء العصر‎ ‎الحديث؛ لأنه والحالة هذه كاشف عن قيمةِ قيادةٍ كبرى في تاريخ الإسلام‎ ‎المعاصر، وكاشف عن كيفية التكوين اللازم للعاملين للإسلام نفسيًّا‎ ‎ومعرفيًّا، ووجدانيًّا وعقليًّا‎.
يقول الشاعر العربي‎:‎
كان من نفسه الكبيرة في جيش (م) وإن خيِّل أنه الإنسان
يقول الشاعر العربي الآخر‎:‎
وليس على الله بمستكثَرٍ أن يجمع العالم في واحدٍ‏
هذان‎ ‎بيتان ربما نهضا بوصفِ حسن البنا وصفًا عابرًا مجملاً سريعًا، لكنه صادقٌ‎ ‎تمام الصدق موحٍ كل ‏الإيحاء، وقد أحسن الكريم الدكتور جابر قميحة عندما‎ ‎افتتح بهما كتابه الجديد (الملامح الفنية والجمالية في ‏أدبيات الإمام‎ ‎الشهيد حسن البنا‎).‎
وهو‎ ‎كتاب وُلِدَ من رحم الوفاء لهذا الجيل الشامخ الذي أحيا الله به شباب هذه‎ ‎الأمة عندما مَنَّ عليه بأن انتدبه ‏ليكون مجددًا لدينه على المائة الرابعة‎ ‎بعد الألف من الهجرة النبوية الشريفة، وقبل أن أقرأ هذا الكتاب، ‏والمهم‎ ‎أحب أن أذكر شيئًا له دلالته في هذا السياق الزمني، ونحن نستقبل الذكرى‎ ‎الثمانين لإنشاء جماعة ‏الإخوان المسلمين، وهو أني دُعيت إلى تحريرِ كتابٍ‎ ‎يكون بمثابة المدخل التأسيسي لدراسات النصِّ المركزي ‏في قائمةِ أدبيات‎ ‎جماعة الإخوان المسلمين، وهو نص (مجموعة الرسائل)، وبدأتُ التفكير‎ ‎والتخطيط، فاستقر ‏الأمر على معالجةِ عشر رءوس موضوعات تدور حول البناء‎ ‎اللغوي في الرسائل، وأثر اللغة في الفكر ‏وبلاغتها وخصائصها الأسلوبية،‎ ‎والمعرفة التاريخية والموقف من الثقافة الأجنبية، والموقف من المرأة،‎ ‎والموقف من التراث، والاجتهاد في الرسائل، والملامح الفنية للرسائل من‎ ‎البُعْد النقدي‎.‎
وأسهم‎ ‎عددٌ من الباحثين الكرام في الكتابةِ يجمعهم الانتماء للفكرة الإسلامية،‎ ‎وتقديرهم لنصِّ الرسائل، ‏واقتناعهم بالمنحى الفكري للإخوان المسلمين من‎ ‎دون النظرِ إلى الارتباطِ التنظيمي وُجِدَ أو لم يوجد‎.‎
وكان‎ ‎من المفترض أن يشارك الكريم الدكتور جابر قميحة في هذا الكتاب المدخل‎ ‎بورقة تُعالج المحور ‏المذكور أخيرًا فيما مرَّ، وإذا به يعالج المحور في‎ ‎الفصل الثالث من الباب الثاني، ثم عاد ورصد عددًا من ‏الرسائل الفنية في‎ ‎الباب الثالث، ولا سيما فيما كتبه تحت عنوان براعة الاستشهاد والتمثيل،‎ ‎وبهذا الذي ‏صنعه جابر قميحة يُثبت وفاءه للفكرة التي عاش منتميًا لها،‎ ‎مدافعًا عنها، داعيًا إليها، ويثبت كذلك معايشته ‏لقضايا دعوته وتفكيره‎ ‎المستمر في خدمتها والارتقاء بها، والكشف عن مناطق التميُّز فيها‎.‎
وإذا‎ ‎كان حسن البنا رجلاً قرآنيًّا ومجددًا على رأس قرنٍ من أكثر القرون التي‎ ‎تعرَّض فيها الإسلام تعرُّضًا ‏سافرًا للحرب والتآمر؛ فإنَّ من الحق ومن‎ ‎الخير أن نكشف عن سماتِ هذه الشخصية العبقرية الملهَمة (بفتح ‏الهاء)؛ لأن‎ ‎في ذلك الكشف من الفوائد ما له مردوده الكبير في خدمة الحركة الإسلامية‎ ‎والارتقاء بتربية ‏أبنائها وتقويم قادتها، وتحسين بيئة المجتمع الإسلامي‎ ‎المنشود عن طريق استلام قدوة معاصرة في قامة ‏حسن البنا‎.‎
ومن‎ ‎ثَمَّ فإنَّ قيمةَ هذا الكتاب تتجاوز مسألة كونه كتابًا في فحص الخصائص‎ ‎الفنية والجمالية للإنتاج الأدبي ‏لرجلٍ يمكن أن يُعدَّ من أدباء العصر‎ ‎الحديث؛ لأنه والحالة هذه كاشف عن قيمةِ قيادةٍ كبرى في تاريخ الإسلام‎ ‎المعاصر، وكاشف عن كيفية التكوين اللازم للعاملين للإسلام نفسيًّا‎ ‎ومعرفيًّا، ووجدانيًّا وعقليًّا‎.‎
والكتاب الذي أتحفنا به الدكتور جابر قميحة الأكاديمي والشاعر والناقد المرموق، يتضمَّن ما يلي‎:‎
‎- ‎الباب الأول: في السيرة والمسيرة (11- 23‏‎).‎
‎- ‎الباب الثاني: الأدبيات: الأبعاد والمنهج (25- 74‏‎)‎
‎(‎الخطابة- الترجمة- الرسائل- المقال- القصة‏‎).‎
‎- ‎الباب الثالث: من الطوابع والملامح الفنية (77- 110‏‎)‎
‎(‎مراعاة المقتضى- التصوير البياني- الأسلوب والأداء التعبيري- براعة التمثيل والاستشهاد- العاطفة‏‎).‎
ويقرر‎ ‎الدكتور جابر قميحة أنه في الوقت الذي استقرَّ فيه النظر إلى حسن البنا‎ ‎باعتباره عبقريًّا، فإن ثمة ‏إغفالاً لدراسة الملامح الفنية والجمالية لما‎ ‎خلَّفه من أدبٍ وتراثٍ، ويقول‎:‎
وربما يكون إغفال هذا الجانب هو الذي دفعني إلى كتابة هذا البحث المتواضع عن الملامح
الفنية والجمالية في أدبيات الإمام الشهيد (ص 6‏‎).‎
حسن البنا: سيرة عبقري
افتتح‎ ‎الدكتور جابر قميحة كتابه المقروء هنا ببابٍ قصره على تتبع ملامح سيرة حسن‎ ‎البنا؛ استكمالاً لبناء ‏الكتاب منهجيًّا، وقف فيه أمام مجموعةٍ من‎ ‎العلامات المهمة التي يمكن بعد تأملها إدراك ما تمتَّع به أدبه من ‏خصائص‎ ‎وملامح، وبالإمكان إجمالها فيما يلي‎:‎
‎* ‎الميلاد في 1324هـ= 1906م في المحمودية بمحافظة البحيرة لأبٍ كان يعمل إمامًا ومأذونًا ويهوى العلم ‏الشرعي‎.‎
‎* ‎تعلَّم تعليمًا دينيًّا، وظهر ميله لتكوين الجمعيات المهمومة بالأخلاق‎ ‎الاجتماعية منذ صغره، ثم واصل تعليمه ‏بدار العلوم بالقاهرة، وتخرَّج فيها‎ ‎سنة 1927م، وكان ترتيبه الأول‎.‎
ثم‎ ‎انتقل للعمل بالإسماعيلية 1928م ليبدأ تأسيس جمعيته الإخوان المسلمين ثم‎ ‎عاد للقاهرة سنة 1932م ‏ليتسع نشاط عمل الإخوان وينتظم نشاطات متنوعة تسعى‎ ‎لإنقاذ الأمة الإسلامية من الضعف والانهيار الذي ‏أُغرقت فيه‎.‎
ومن‎ ‎تأمل نشاط حسن البنا لخدمة القضايا الإسلامية من خلال كل المعابر والمنافذ‎ ‎الثقافية والرياضية ‏والدعوية والسياسية؛ يدرك صدق انتخابه مجدِّدًا للأمة‎ ‎على رأس القرن الرابع عشر الهجري‎.‎
وشاء‎ ‎الله- سبحانه- أن يبدأ العمل للإسلام حلقةً جديدةً باستشهاده بعد اغتياله‏‎ ‎في 12 فبراير 1949م بعد ‏مؤامرةٍ رخيصة محكَمة التدابير‎.‎
ويقف‎ ‎الدكتور جابر قميحة في نهاية هذه المسيرة ليستخلص صورةً نفسيةً للإمام‎ ‎الشهيد صحَّ لديه ولدينا أن ‏يُرفع عليها عنوان (الرجل الأمة)، يقول‎ ‎الدكتور جابر قميحة: ولكننا لا نغلو إذا قلنا إنه كان يُمثِّل في حياةِ‎ ‎العالم الإسلامي (الرجل الأمة)؛ فقد‎ ‎عاش ثقيل الميزان، عالمًا خطيبًا، قوي‎ ‎البيان، مؤمنًا بالله إلى أقصى ‏حدود الإيمان، ذكيًّا خارق الذكاء (ص 19‏‎).‎
ويقول‎ ‎ملخِّصًا النظر إلى حسن البنا: ليبقى حسن البنا إشراقةً متوهجةً لا تخبو‎ ‎ولا تذبل ولا تموت، ولقد كان ‏حسن البنا الكلمةَ التي سبقت وقتها أو لم‎ ‎يأتِ وقتها بعد، كما قال روبير جاكسون‎.‎
أدب حسن البنا: الأبعاد والمنهج
رصد‎ ‎الدكتور جابر قميحة في هذا الباب العطاء الفكري الذي قدَّمه للمسلمين‎ ‎شفاهةً أو كتابةً من خطبٍ أو ‏محاضراتٍ أو محاورات أو رسائل عامة وخاصة أو‎ ‎مقالات‎.‎
وقد‎ ‎وقف الدكتور الكريم أمام خطبه ليقرَّر أنها تمتَّعت بعددٍ وافرٍ من‎ ‎الملامح تمثَّلت في الربط بين الماضي ‏والحاضر لتأصيل ما يدعو إليه،‎ ‎والإكثار من ضربِ الأمثال والاستشهاد بالقرآن الكريم والحديث الشريف‏‎ ‎وأقوال السلف وأعمالهم‎.‎
لقد‎ ‎استطاع حسن البنا في خطبه تحقيق ما سُمِّي بالانسجامِ العاطفي والتوافق‎ ‎الروحي توصلاً إلى الإقناع ‏والتأثير في الجماهير العريضة التي كانت تتجمع‎ ‎للاستماع إليه‎.‎
وأحسن‎ ‎الدكتور قميحة بعدما حدَّد عددًا من السمات المهمة التي كانت تتجسد في حسن‎ ‎البنا ساعةَ ممارسته ‏للخطابة في تسميةِ حالته بعنوان البلاغة الإيمانية،‎ ‎وفسَّر هذه التسمية بما كان يحرص عليه حسن البنا من ‏معالجةِ رُوح الحفلِ‎ ‎بتوحيد المشاعر والأحاسيس في جوٍّ من الانسجام العاطفي، مستعملاً نظراتِ‎ ‎العيون ‏وحركات اليدين لتحقيق هذا الجو الروحي الغامر المؤثِّر‎.‎
ثم‎ ‎ناقش الدكتور جابر منهج البنا في الترجمة الذاتية والغيرية، وهو واحدٌ من‎ ‎الفنون والأجناس الأدبية، ‏ويتوسَّع في مفهوم هذا الجنس مخالفًا للصديق‎ ‎العزيز أستاذي الراحل الدكتور يحيى عبد الدايم- رحمه الله- ‏صاحب أشهر‎ ‎دراسةٍ علميةٍ عن التراجم الذاتية في الأدب العربي في الدرس العربي‏‎ ‎المعاصر ليقرِّر أن كل ‏ذكريات أو يوميات داخلٌ في نطاق الترجمة الذاتية أو‎ ‎الغيرية؛ في هذا السياق يقف الدكتور جابر أمام ‏‏(مذكرات الدعوة والداعية‎) ‎بحسبانه نموذجًا دالاًّ على هذا الجنس، وبيَّن أن أسلوب المذكرات جاء‎ ‎عفويًّا ‏مرسلاً مباشرًا، وكان السر وراء ذلك هو انشغاله بتقديم الفكرة مع‎ ‎اتسامها في كثيرٍ من الأحيان بالتوهُّج ‏العاطفي والجمال الفني في مثل قول‎ ‎البنا: لقد أدركوا قيمة أنفسهم وعرفوا سموَّ وظيفتهم في الحياة، وقدَّروا‎ ‎فضل إنسانيتهم، فنُزع من قلوبهم الخوف والذل والضعف والوهن، واعتزُّوا‎ ‎بالإيمان بالله، فلم تأسرهم ‏المطامع التافهة، ولم تُقيدهم الشهوات الحقيرة‎.‎
كما‎ ‎رصد سمةً أخرى هي الاستطراد، وقد أرجع ذلك الدكتور قميحة إلى أنه كتب‎ ‎مذكراته اعتمادًا على الذاكرةِ ‏بعد ضياع أصولها والاستيلاء عليها‎.‎
إنَّ‎ ‎واحدًا من التصنيفات المهمة التي تحكم النظر إلى كتاب مذكرات الدعوة‎ ‎والداعية هو أنه ترجمة ذاتية ‏استطاع البنا فيها أن يُقدِّم لنا صورةً‎ ‎صادقةً لقائد وداعيةٍ حمل همَّ الإسلام والارتقاء بأوطانه‎.‎
ثم‎ ‎انتقل الدكتور جابر قميحة ليقف عند رسائل الإمام الشهيد مقرِّرًا أنها‎ ‎تُعدُّ أهم أدبياته وأشهرها، وقد صنَّفها ‏على ثلاثة أنواع، هي‎:‎
أ- الرسائل الدعوية‏‎.‎
ب- الرسائل العامة الموجَّهة‏‎.‎
ج- الرسائل الشخصية أو الخاصة‏‎.‎
واستطاع أن يُوزِّع ما جاءنا من رسائله تحت الأنواع الثلاثة السابقة كما يلي‎:‎
أ- الرسائل الدعوية الكتابية (رسائل مقالية كرسالة بين الأمس واليوم- رسالة هل نحن قوم عمليون‏‎).‎
ب- رسائل خطابية (إلى الشباب- الإخوان المسلمون تحت راية القرآن- المؤتمر الخامس- إلى الطلاب- ‏المؤتمر السادس‎).‎
ج- رسائل عامة مكتوبة (نحو النور‎).‎
د‎- ‎رسائل مُعدَّة مكتوبة (دعوتنا- إلى أي شيء ندعو الناس- دعوتنا في طور‏‎ ‎جديد- مشكلاتنا في ضوء النظام ‏الإسلامي- مشكلاتنا الداخلية في ضوء‏‎ ‎الإسلام- نظام الحكم- النظام الاقتصادي- الجهاد- المرأة المسلمة‏‎- ‎التعاليم- الأسر- العقائد- المأثورات‏‎).‎
وقد‎ ‎استطاع الدكتور قميحة أن يرصد عددًا مهمًّا من السمات من زاوية أنها أصل‎ ‎الفكر الإخواني، وهو ما ‏يُعطي شرعيةً لما سلف وأشرنا إلى صنعه في مفتتح‎ ‎هذا المقال، وبالإمكان أن نرصد الحقائق التالية‎:‎
‎1- ‎تنوع محاور الرسائل وموضوعاتها لتغطي الفكر العقدي والتنظيمي، والإسلامي والدستوري‎.‎
‎2- ‎غطت الرسائل شرائح مختلفةً بالنظر إلى المرسَل إليه، فتوزَّعت على رسائل موجَّهة للملوك والرؤساء ‏والوزراء والشخصيات العامة‎.‎
‎3- ‎كما غطَّت الرسائل مساحةً زمنيةً ممتدةً من حيث البُعْد الزمني، وهو‎ ‎تقسيمٌ يعكس امتداد الخط العقدي ‏والفكري للإمام البنا لييسر تتبُّع مساره،‎ ‎وقياس مدى الالتزام بالثوابت ورصد المتغيرات، وهو واحدٌ من ‏المحاور التي‎ ‎كانت مطروحةً على أحد الزملاء الباحثين في الإعداد للكتاب المدخل لدراسات‎ ‎الرسائل، لكنه لم ‏يقم به معتذرًا بكثرة الأعمال التي تأكل وقته‎.‎
ثم‎ ‎وقف الدكتور جابر أمام فن المقال عند حسن البنا بأشكاله المختلفة، وقرَّر‎ ‎أن الإمام الشهيد عالج كل أنواع ‏المقال؛ فكتب المقال الديني والتاريخي‎ ‎والتربوي والسياسي والوطني والنقدي‎.‎
ويتوقف الدكتور جابر وقفةً متأنيةً أمام نوع المقال النقدي؛ لأنه لم يحظَ بالعناية ولم يلتفت إليه أحدٌ ممن ‏درسوا المقال البنائي‎.‎
ويرصد الدكتور جابر سمات المقال النقدي عند حسن البنا فيلخصها فيما يلي‎:‎
أ- القدرة الفائقة على الحكم والتقييم‏‎.‎
ب- أظهرت ذائقة رائعة في التعامل مع النصوص‏‎.‎
ج‎- ‎التفاعل مع المادة التي ينقدها بموضوعية وإنصاف، ويضرب مثالاً على ذلك‎ ‎بنقد حسن البنا لكتاب حياة ‏محمد- صلى الله عليه وسلم- للدكتور محمد حسين‎ ‎هيكل فيقرِّر‎:‎
‎1- ‎أنه سينتقده في ضوء الشعور البريء والخالي من أي عاطفةٍ سوى عاطفة الوصول إلى الحق‎.‎
‎2- ‎توجيه أسئلة يهدف من ورائها إسقاطَ عددٍ مما لا يرضى عنه ولا يوافق عليه عند هيكل منها‎:‎
أ- ما رأي الدكتور الفاضل في المعجزات: ماهيتها وثبوتها وأمثلتها؟‎.‎
ب- ما رأي الدكتور في حجية الحديث؟ وهل يرى حضرته أن كلام الفنيين من علماء الحديث الأثبات حجة في ‏الفن يُعتمد عليها ويصار إليها؟‎.‎
ج- هل كان الدكتور متأثرًا حين الكتابة بملاحظة ضرورة إقناع المستشرقين؟ أم كان مقصده أن يسير مع ‏البحث إلى أية نتيجة أدَّى إليها؟‎.‎
وفي‎ ‎هذا النموذج النقدي سمات راقية من الهدوء والاحترام، والعلمية والمنهجية،‎ ‎مما يعكس إرادة الوصول ‏إلى الحق، ويعكس نفسيةً متزنةً راجحةَ العقل، ثم‎ ‎يكشف عن شيء جديدٍ لم يلقَ حظُّا من الشيوع والانتشار، ‏وهو أن حسن البنا‎ ‎كان قصَّاصًا بالمعنى الفني للمصطلح، يقول: وما كتبه الإمام الشهيد يصدق‎ ‎عليه- مع ‏شيء من التجوُّز- وصف الأقصوصة مثل عم سيد وفوق المصطبة وحديث‏‎ ‎الجمهور (ص 70‏‎).‎
وقد اتسمت هذه المحاولات القصصية بمجموعةٍ من الخصائص؛ هي‎:‎
أ- الإيجاز (التكثيف‎).‎
ب- الواقعية الاجتماعية‏‎.‎
ج- اعتماد الحوار أساسًا لبناء قصصه‏‎.‎
د- جاءت قصصه من قصص المغزى لتحقيق أهداف دينية وعقدية وتربوية، موجَّهةً للناشئة والشباب‎.‎
وفي آخر أبواب الكتاب لمس الدكتور جابر قميحة ملامح خمسةً كبرى صبغت إنتاجه الأدبي، وهي‎:‎
‎1- ‎تمتَّع أدبه بمراعاته لمقتضى الحال، وهي سمة فنية وموضوعية مؤثِّرة في تحقيق هذه الأدبيات لأغراضها ‏الإمتاعية والنفعية‎.‎
‎2- ‎تمتّع أدبه بقدرٍ وافرٍ من التصوير البياني، فانتشرت التشبيهات وانتشر‎ ‎التجسيد والتشخيص، والهدف من ‏وراء ذلك استحضار المعروض والنفخ فيه لينبض‎ ‎ويتحرك‎.‎
‎ ‎ويمثل على هاتين السمتين بأمثال كثيرة صادقة في الكشف عن هذه السمة الجمالية، من مثل‎:‎
أيها‎ ‎الإخوان المسلمون، أيها الناس أجمعون.. في هذا الصخب الداوي من صدى‎ ‎الحوادث الكبيرة المريرة ‏التي تلدها الليالي الحبالى في هذا الزمان، وفي‏‎ ‎هذا التيار المتدفق الفياض من الدعوات التي تهتف بها ‏أرجاء الكون؛ نتقدَّم‎ ‎بدعوتنا نحن الإخوان المسلمين‎.‎
فانظر‎ ‎هذا التصوير الذي يسكن جملة تلدها الليالي وتهتف بها أرجاء الكون بما‎ ‎يحمله من تشخيص مؤثِّر في ‏إقناع الناس الساعين بقبول الدعوة الجديدة‎ ‎بحسبانها طريقًا وأملاً للخلاص من هذا الاضطراب والخوف ‏والمرض‎.‎
‎3- ‎تمتّع أسلوبه بالسهولة والوضوح تحقيقًا للإفهام‎.‎
‎4- ‎براعة التمثيل والاستشهاد، وقد جاءت شواهد وأمثلةٌ متناسقةٌ مع سياقاتها،‎ ‎هادفةً إلى تحقيق أغراض ‏التدليل، والإقناع وتأكيد المضامين، وهي في الوقت‎ ‎نفسه كاشفةٌ عن اعتزازٍ بتراث الأمة، وكاشفةٌ عن تمثُّلٍ ‏عجيبٍ للفكرة،‎ ‎وقدرةٍ على البلوغ بها إلى المدى الأخير عرضًا وتدليلاً وتقويةً وإقناعًا‏‎.‎
‎5- ‎تمتع أدبيات حسن البنا بعاطفةٍ قويةٍ يغلب عليها الاعتزاز بالإسلام،‎ ‎والإيمان المطلق بقيمة مبادئه، ‏مصبوغة بروح متفائلة واثقة من تحقيق النصر،‎ ‎واستعادة مجد الإسلام‎.‎
وبهذا‎ ‎يكشف الدكتور جابر قميحة عن وجهٍ مشرقٍ يصح معه النظر إلى حسن البنا‎ ‎باعتباره امتدادًا مطوَّرًا ‏لتاريخٍ طويلٍ من العمل للإسلام حتى ليصحَّ‎ ‎فيه أن نُسميَه الداعية المجدد‎.‎
لقد‎ ‎صدق الدكتور جابر قميحة عندما قال: لا أبالغ إذا قلت إن حسن البنا لو‎ ‎تفرَّغ للأدب بمفهومه الإصلاحي ‏لكان واحدًا من عمالقته، ولكن المهمة‎ ‎الجليلة التي انتخبه القدر لها جعلت الأدب واحدًا من مواهبه الموظَّفة‎ ‎لخدمة هذا الدين العظيم‎.‎
ويتأكَّد‎ ‎مع مرور الوقت واستمرار الكشوف أن القول بأن حسن البنا هو أخطر رجلٍ ظهر‎ ‎في القرون المتأخرة ‏بما أحياه في الشعوب المسلمة، هو قولٌ صادق إلى أبعد‎ ‎حدود الصدق‎.‎
ملاحظات عامة‎:‎
هذا الكتاب عمل تأسيسي يفتتح طريقًا غير مأهولة، ويرجى له أن يؤسس لاتجاهٍ كاملٍ لاستكشاف ما لم ‏يُدرس من تراث البنا رحمه الله‎.‎
وقد‎ ‎وقع في الكتاب في سياق الحديث عن رسائل الإمام الشهيد (ص: 46) أن أول ما‎ ‎طبُع من الرسائل ‏القانون الأساسي للإخوان المسلمين واللائحة الداخلية‎.‎
وعقَّب الدكتور الكريم في حاشية رقم 1 أنه لم يقدَّر له الاطلاع عليها، ولم يضمها مجلد رسائل الإمام الشهيد‏‎.‎
وفي‎ ‎حدود ما وقفت عليه فإن هذا الكتيب لا يدخل ضمن رسائله؛ لأنه لم يثبت أنها‎ ‎من تأليفه؛ ففي النسخة ‏التي وقفت عليها، ولم يتسنَّ للدكتور الكريم‎ ‎مطالعتها أنها كانت اقتراحًا من المرشد الإمام البنا شُكِّلت له لجنة ‏منه،‎ ‎ومن الأساتذة طاهر الخشَّاب وصالح عشماوي وعبد الحكيم عابدين بعدما استجد‎ ‎من تطورات الدعوة ‏واتساع ميادينها‎.‎
وواضح من صياغتها أثر للثقافة القانونية والقضائية والإدارية ظهر في تقسيمها على مواد وتحت الأبواب‎.‎
وقد جاءت رسالة قانون النظام الأساسي في ثمانية أبواب تضم 64 مادةً، وضمَّت رسالة اللائحة الداخلية ‏ثلاثة أبواب تضم 104 مواد‏‎.‎
خالص التحية للدكتور جابر قميحة الذي يُعلِّمنا كل يومٍ من قيَم الوفاء والإبداع ما هو جديرٌ به‎.‎
‎-----------‎
‎* ‎كلية الآداب- جامعة عين شمس‏‎.‎
التعليقات أضف جديد بحث

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
كتاب الملامح الفنية والجمالية في أدبيات الإمام الشهيد حسن البنا
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» فقه الجهاد.. كتاب جديد للقرضاوي
» كتاب للشمس سبعة ألوان للكاتب محمد جبريل
» قصة حديث الإمام الزهري في قتل الحسين
» قصة مقتل الإمام الحسين و ما فعل الله بقاتليه
» قصة و عبرة من كرامات الإمام الحسين بعد مقتله

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى التّجلي  :: الأولى :: منتدى الأخبار الثقافية و الفنية-
انتقل الى: