منتدى التّجلي
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


منتدى للإِبداع الفكري و الأدبي
 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
المواضيع الأخيرة
» سيرة ذاتية للكاتب / طارق فايز العجاوى
فيلم "2012" يحكي نهاية العالم Emptyالسبت مارس 31, 2012 6:19 am من طرف طارق فايز العجاوى

» معلقة زهير بن أبي سلمى
فيلم "2012" يحكي نهاية العالم Emptyالأحد ديسمبر 18, 2011 6:28 am من طرف علي شموط

» معلقة زهير بن أبي سلمى
فيلم "2012" يحكي نهاية العالم Emptyالأحد ديسمبر 18, 2011 6:26 am من طرف علي شموط

» الأضحية وأحكامها
فيلم "2012" يحكي نهاية العالم Emptyالثلاثاء ديسمبر 13, 2011 6:37 am من طرف علي شموط

» أمي كذبت علي ثمان مرات
فيلم "2012" يحكي نهاية العالم Emptyالثلاثاء ديسمبر 13, 2011 6:33 am من طرف علي شموط

» برنامج الكرة بملعبك الأكثر شعبية
فيلم "2012" يحكي نهاية العالم Emptyالثلاثاء يناير 11, 2011 11:58 pm من طرف ابن البحر

» عصام الشوّالي، أشهر المعلقين الرياضيين العرب
فيلم "2012" يحكي نهاية العالم Emptyالثلاثاء يناير 11, 2011 11:13 pm من طرف organizer

» حقوق الانسان في ظل الاسلام
فيلم "2012" يحكي نهاية العالم Emptyالثلاثاء يناير 11, 2011 11:07 pm من طرف organizer

» تأبين الرّواية العربيّة في مؤتمرها- نقلاً عن صحيفة: أخبار الأدب
فيلم "2012" يحكي نهاية العالم Emptyالثلاثاء يناير 11, 2011 4:13 pm من طرف Admin

ازرار التصفُّح
 البوابة
 الصفحة الرئيسية
 قائمة الاعضاء
 البيانات الشخصية
 س .و .ج
 ابحـث
منتدى
التبادل الاعلاني
احداث منتدى مجاني

 

 فيلم "2012" يحكي نهاية العالم

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
عبير عمار




عدد المساهمات : 16
تاريخ التسجيل : 15/12/2009

فيلم "2012" يحكي نهاية العالم Empty
مُساهمةموضوع: فيلم "2012" يحكي نهاية العالم   فيلم "2012" يحكي نهاية العالم Emptyالأربعاء ديسمبر 16, 2009 3:33 pm

محمد ممدوح

يعرف المشاهدون مخرج فيلم "2012" الألماني "رونالد إيميرتش" عبر أفلام كثيرة من ضمنها: "يوم ‏الاستقلال" و"يوم بعد غد"، وهي أفلام لمخرج بنى حياته ومسيرته المهنية على أفلام الكوارث الطبيعية ‏والأخطار المحدقة بالأرض. والفيلم الأخير حلقة من سلسلة تخلص لهذه النوعية مع إضافات. يحدثنا الفيلم ‏عن نهاية العالم وتدمير الأرض وسط أجواء مضطربة يعيشها سكان المعمورة على أرض الواقع. ‏



فالعالم لا يزال متأثرا بتداعيات الأزمة العالمية الكبرى، ويعيش خوف وباء إنفلونزا الخنازير، وحروبًا طاحنة، ‏وخوفا من "إرهاب" يقض مضاجع دول كثيرة، وظروف أخرى كثيرة ليست أقل تعقيدا مما سبق، وبذا ليس ‏من المستغرب أن يتفاعل الجمهور مع فيلم يحكي عن نهاية العالم وتدمير الكوكب الذي فسد بفعل فاعل في ‏قناعة كثير من البشر وهم في انتظار النهاية.‏

يضاف إلى السابق -من أسباب تفاعل الجمهور مع فيلم من هذه النوعية- أن أسطورة نهاية العالم موجودة ‏فعليا عند شعوب المايا التي تذهب إلى أن العالم سينتهي عام 2012، وهي أسطورة صدق عليها المتنبئ ‏الفرنسي الشهير "نوستر أداموس"، وضغطة واحدة على شبكة الإنترنت تجعل المتصفح يصل لتلك المقولات، ‏لتأخذ مغامرة مشاهدة الفيلم بعدا واقعيا مخيفا يزيد من طعم الفيلم في أفواه مشاهديه.‏

بين الموت والحياة

بداية علينا التذكير أن أفلام الكوارث التي تتنبأ بنهاية العالم تجد كثيرا من التفاعل الإيجابي عند الجماهير، ‏فهي تكشف عن أهم وأعمق خصائص الإنسان الذي يعيش -إن جاز لنا التعبير- في تناقض كبير، تبدو لنا ‏تارة حياة الإنسان هشة، هو كائن ضعيف أمام قوى الطبيعة يرافق ذلك يقين الموت لا محالة، وأن جميع ‏إنجازاتنا الشخصية ومنجزاتنا الحضارية الجمعية مصيرها للفناء، هذه المسيرة الحياتية التي تقع أسيرة ‏للموت كمصير يتساوى نسبة وقوعه مع الحياة نفسها، فتلك الغرفة التي يعيش فيها البشر جميعا وتطل كل ‏نوافذها على الموت لا تمنع الإنسان من الإقبال على الحياة والكفاح لتحقيق أحلامه.‏

تلك الثنائية يفترض بها أن تدفع بالإنسان إلى أن يتحضر للموت بالتزامه بمبادئ دينه وممارسة عباداته ‏‏"اعمل لدنياك كأنك تعيش أبدا واعمل لآخرتك كأنك تموت غدا" وهي القاعدة التي ربما تجعل من حياة ‏الإنسان تبدو هشة جدا ولكنها في ذات الوقت تكون سره العميق والأجمل على الإطلاق.‏

هذه الحقيقة تبدو دائما جلية عند التعاطي مع أفلام الكوارث الطبيعية أو نهاية العالم، حيث يتحد شعور ‏المشاهد بمصيره الفردي نفسيا بمصير جمعي يجمع الإنسانية كلها؛ فينظر طويلا إلى الروابط التي تجمع بين ‏البشر على الرغم من اختلافاتهم العقائدية والحضارية والعرقية في مواجهة مصير مؤلم ومشترك لا يفرق ‏بينهم، أو هذا ما يفترض أن يكون!!.. ولندخل لجو الفيلم إذا.‏

فيضان نوح وسفينته

ومن هذا المنطلق... نحن أمام "همسلي" عالم جيولوجيا يسافر إلى الهند ليلتقي بصديقه "ساتنام" الذي ‏يحدثه عن وقوع عدد من الانفجارات غير مسبوقة في تاريخ البشرية على سطح الشمس، ينتج عن تلك ‏الانفجارات "نيوترونات" تصل الأرض وتعمل كموجات دقيقة تتسبب في صهر نواة الكرة الأرضية.‏

تلك المقولات كانت تحتاج للدليل ليقوم "سانتام" بإطلاع "همسلي" على بئر للماء في عمق ألفي متر، ليرى ‏الأخير غليان الماء، وهو ما يدفع به للعودة إلى واشنطن لتحذير المسئولين هناك.‏

يتلقف الرئيس الأمريكي "توماس ويلسن" الفاجعة ليطلع بقية رؤساء الدول على ما توصل إليه العلماء ‏الأمريكيون بعد أشهر من الأبحاث والدراسات من أن العالم الذين نعيش فيه في طريقه للزوال بحلول عام ‏‏2012، فيتم الاتفاق بمشاركة أكثر من أربعين دولة على مشروع سري تبني فيه الصين أحواضا عملاقة ‏مغلقة أشبه بالغواصات في منطقة التبت لحفظ البشر من الطوفان المتوقع حدوثه.‏

على الجانب الآخر وفى أحد الفنادق نرى أحد المسئولين الأمريكيين يخبر أميرًا عربيًّا على ما سيحلُّ بالعالم ‏عارضا عليه حجز مقاعد في أحد السفن العملاقة مقابل مليار يورو، وهو ما يقبل به.‏

مع اقتراب الموعد تأخذ درجات الحرارة في باطن الأرض بالارتفاع بشكل سريع، وتبدأ نواة الكرة الأرضية ‏في الاهتزاز وعدم الاستقرار لتتم عمليات إجلاء السكان في الولايات المتحدة إلى مخادعهم. وفي اليوم المحدد ‏تحدث التشققات الرهيبة في سطح الكرة الأرضية، لنشاهد مدنًا تنشق الأرض وتبتلعها، ومدنًا أخرى تختفي ‏في مياه المحيطات، وأمواجًا عاتية وحرائق وزلازل رهيبة لا حد لعنفها.‏

لتبدو الصورة في النهاية وكأن طوفان "نوح" انتهى لكن الحياة على الأرض تستمر في أحواض "سفن ‏نوح" التي تنجح في إنقاذ الجنس البشري من الانقراض.‏

المنقذ الأمريكي

داخل تلك الأجواء الملحمية لا يتجاهل صناع الفيلم خطًا إنسانيا وحيدا، هو ذاته النموذج النمطي للبطل ‏الأمريكي الذي يكتشف في نفسه القدرة على إنقاذ العالم وفعل المستحيل، على الرغم من حياة هذا البطل ‏العادية بل إن شئت يمكن وصفها بالفاشلة تماما في جو فيلم احتشد بالأخطاء الدرامية والسذاجة الفنية التي ‏تصل إلى حد المبالغة في أحسن وصف لها.‏

فنحن مع هذا المنقذ أمام كاتب روايات خيال علمي فاشل، منفصل عن زوجته وابنته، يعمل سائقا لملياردير ‏روسي سيفعل المستحيل لإنقاذ عائلته والعالم من الخطر المحدّق بهم ومن الموت الحتمي.‏

سيتغلب ذات البطل/ الكاتب/ السائق على كل العواقب والكوارث المحيطة به ليبقى على قيد الحياة، مضحيا في ‏سبيل إنقاذ الجميع، كيف حدث ذلك؟ إليك الأمر إذن.‏

نرى في آخر الفيلم موجة مد عملاقة تضرب سفينة تعجز محركاتها عن العمل فتمتد يد البطل الأمريكي ‏المختار لإنقاذ المتواجدين على متن السفينة فتمسك بالسلك وتسحبه وتنقذ البشر والسفينة من الغرق ‏والاصطدام بقمّة إفرست.‏

يخرج الجميع سالمين وينتهي الفيلم بصورة الأرض ووحدها القارة الإفريقية باقية على سطح الماء.‏

كيف ركب العرب؟

السؤال حتما هنا هو: أين العرب والمسلمون من كل ذلك؟ الفيلم في هذه الجزئية أثار عددًا من القضايا الهامة ‏على مستوى ما يقدمه من مشاهد أو أفكار أو حتى تلميحات، أو على مستوى الشكل الذي تفاعلت مجموعات ‏معينة من المشاهدين مع هذه المشاهد أو التلميحات.‏

في واحد من مشاهد الفيلم يتساوى برج بوذا في التبت مع الأرض، وفى آخر تهدم كنسية سان بطرسبرج في ‏الفاتيكان ليسقط البابا صريعا، وفى آخر يهدم تمثال المسيح الشهير في البرازيل، يحدث ذلك دون عرض لأي ‏تدمير لأي من الرموز أو المناطق الإسلامية المقدسة، وهو ما دفع بعض رجال الدين المسيحيين إلى اتهام ‏الفيلم بمعاداة المسيحية، كما أثار عدم عرض أي تحطيم للمعالم الإسلامية كثيرا من التساؤلات في وسائل ‏الإعلام الأمريكية.‏

أجاب المخرج على ذلك بأنه فكر فعلا في ذلك وكان يرغب في تصوير مشهد هدم الكعبة وتدميرها لكن مساعد ‏كاتب السيناريو "هارولد كراسلر" قال له: "ليس من أجل فيلم تقدم رأسك للمذبحة"، مستشهدا بمقتل ‏المخرج "فان جوخ" الذي قتل في الثاني من شهر نوفمبر 2004 في الدنمارك بسبب فيلمه الذي عرض ‏محجبة تظهر عارية وعلى ظهرها نقش وشم على يحمل آيات قرآنية.‏

أضاف المخرج الألماني في هذا الصدد: "لقد قتل المخرج من أجل فيلم مدته عشر دقائق، أما أنا فغير مستعد ‏لأن أقتل من أجل فيلمي".‏

في الحقيقة إن هذه نظرة متطرفة وهذا تصريح لمخرج أبقى على مشهد عابر ووحيد لمجموعة من المصلين ‏حول الكعبة يصلون بعد معرفة خبر نهاية العالم، إنما يحمل وجهة نظر واضحة ومباشرة مفادها استبعاد ‏ونفى للمسلمين تحت دعوى "التطرف أو الإرهاب".‏

لا أقصد هنا رغبتي أن يعرض المخرج لهذا التدمير للكعبة مثلا، ولكن استثناء المسلمين من حدث عالمي فيه ‏رسالة واضحة لا تحمل الشك مهما كانت حجج حجبها.‏

نجاة بدفتر الشيكات

هذه النظرة المتطرفة التي لا تخلو من عنصرية يكرسها الفيلم عبر صورة العربي التي قدمها، ففي أحد ‏المشاهد الثلاثة اليتيمة نرى مشهدا أثناء تحميل السفينة الأمريكية وقبل اصطدام موجات المد العملاقة ‏بالسفينة تندهش ابنة الرئيس الأمريكي السمراء عندما ترى أشخاصًا يدخلون السفينة بسهولة بينما يتدافع ‏غالبية الناس في الخارج، فتسأل كبير موظفي البيت الأبيض: "كيف اخترتم كل هؤلاء الناس؟"‏

يرد عليها: "بنفس الطريقة التي اخترنا فيها النتاجات الفنية، طلبنا من علماء الوراثة تأسيس صندوق وراثي ‏للحفاظ على الأنواع يتم من خلاله إعادة إنتاج الأجناس بعد الطوفان".‏

يكتمل المشهد بالعالم الأمريكي همسلي يشير بإصبعه باستغراب واستعلاء قائلا: "هؤلاء تم اختيارهم من قبل ‏علماء الوراثة". فيظهر على الشاشة أمير عربي مع زوجاته المحجبات.‏

تعلق ابنة الرئيس: "يبدو لي انه تم اختيارهم حسب دفتر شيكاتهم".‏

يجيب الموظف: "هذا صحيح تماما.. دون ملياراتهم لما كنا تمكنا من فعل ذلك".‏

إذن ركب العرب سفينة نوح الأمريكية بأموالهم فقط، وهو ركوب لا يستحقونه كما يرى صانع الفيلم، فلم تكن ‏لهم أي مساهمة في مشروع إنقاذ البشرية اللهم إلا مدخل دفع المليارات التي دفعت ليس كمشاركة في ‏مشروع إنقاذ البشرية بل لتأمين حياتهم وحياة حريمهم، وهم الخارجون توا من كتاب ألف ليلة وليلة أو فيلم ‏علاء الدين الكارتوني.‏

في حين يقوم الأوربيون واليابانيون تحت قيادة أمريكا ببناء سفن لإنقاذ البشرية، يبنيها عمال صينيون على ‏أرض صينية، ودور العرب هو التسلل إلى السفينة.‏

يكتمل مشهد النفي والاستبعاد وتوضع نقطة الخاتمة في الإفادة التي تحمل نفس المعنيين، غير أن ‏الموضوعية تتطلب أن يطرح هنا سؤال مهما وهو: ماذا نقدم نحن العرب مثلا للعالم؟ ما هي إسهاماتنا ‏الحضارية والعلمية والثقافية، الآن تحديدا دون الاتكاء على الماضي البعيد أو القريب؟

لكن ذلك طبعا لا يبرر ما قدمه الفيلم من رؤية حتى في لحظات كنهاية عالمنا الافتراضية.‏

فسيفساء المؤثرات

الفيلم الذي ضج بفسيفساء بصرية من مؤثرات بصرية وخدع مصنوعة بالكمبيوتر عبر تقنيات قطعت ‏أشواطا كبيرة مقتربة بشكل كبير من الواقعي منذ فيلم المخرج السابق "يوم بعد غد" 2004.‏

لكن وسط الزخم من الخدع والحيل والإبهار والإدهاش تاهت الأبعاد الإنسانية، ورسمت الشخصيات بكثير من ‏التسطيح والنمطية دون أبعاد حقيقة، فجاء الخط الدرامي الأساسي للبطل نمطيا جدا ومخلصا لتقاليد هذه ‏النوعية من الأفلام الأمريكية.‏

بدا أن المخرج لم يعتن كثيرا بالجانب الإنساني أو البعد الدرامي للفيلم مقابل تقديمه لمجموعه من المشاهد ‏غير المسبوقة في واقعية ما تعرضه من مشاهد الخراب الذي يحل بالأرض.‏



."
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
فيلم "2012" يحكي نهاية العالم
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» رواية " زنيم مرة أخرى " للروائي التونسي فوزي الديماسي
» انطلاق مؤتمر "موسيقيون من القدس"
» حالة النشر والتوزيع في العالم العربي
» قصة الصحابي " سواد بن قارب " مع الجن
» قصه حب هزت العالم

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى التّجلي  :: الأولى :: منتدى الأخبار الثقافية و الفنية-
انتقل الى: